مدونة واااو > خليجنا واحد

فوائده النوم

Posted on: 01/06/2012

1- يؤدى النوم إلى زيادة مخزون الطاقة فى الجسم وتجديد خلايا وأنسجة الجسم


نتيجة زيادة إنتاج البروتينات وانخفاض نسبة تكسيرها حيث أن البروتينات هى

المسئولة عن نمو الخلايا وتعويض ما يتلف منها على سبيل المثال بسبب الأشعة


الفوق بنفسجية أو بسبب الضغط النفسى، لهذا فالنوم الجيد هام لجمالك.

2- النوم هام أيضاً للجهاز العصبى فهو يساعده على أن يعمل بكفاءة.


فبالإضافة إلى أن النوم يساعد على تنشيط الذاكرة، فهو يسمح بالراحة لأجزاء


المخ المسئولة عن التحكم فى المشاعر والتفاعلات الاجتماعية واتخاذ


القرارات مما يتيح استعادة نشاطها والعمل بأعلى كفاءة أثناء اليقظة.

3- يتحكم النوم فى شهيتنا ويساعد على فقدان الوزن عن طريق انخفاض إفراز


الهرمون الخاص بالضغط النفسى “الكورتيسول”. هذا الهرمون هو الذى يتحكم فى


شهيتنا وقد يكون هو السبب فى تلهفنا على الأكل حتى ولو لم نكن جائعين.


يزيد هذا الهرمون أيضاً مستوى الإنسولين ومستوى السكر فى الدم، كما أن هذا


الهرمون يزيد من تخزين الدهون حول البطن.

4- يرتفع هرمون النمو فى الجسم إلى أعلى مستوياته أثناء النوم. هذا


الهرمون ليس ضرورياً للأطفال فقط كما قد يعتقد البعض ولكن للكبار أيضاً –


إلا أن إفراز هذا الهرمون يقل مع التقدم فى السن. هذا الهرمون يعمل على


تجديد وبناء الأنسجة، العضلات، والعظام، كما أنه يقاوم تأثير هرمون


“الكورتيسول” على أجسامنا.

5- النوم يساعد على تقليل ظهور أعراض كبر السن كما يساعد على تقليل نمو


الخلايا السرطانية، وبالتالى فهو يساعد فى الحفاظ على الشباب والوقاية ضد

بعض الأمراض.

 


نصائح لنوم أفضل 

1) تجنب استخدام المنبهات قبل النوم مثل الشاى أو القهوة أو أى مشروبات أخرى تحتوى على الكافيين.


2) تجنب التدخين قبل النوم بساعة على الأقل لأن النيكوتين يعتبر من المنبهات التى قد تجعل نومك مضطرباً.


3) تجنب تناول وجبات دسمة قبل النوم بساعتين أو ثلاث لكن فى نفس الوقت لا


تترك نفسك جائعة لأن الجوع قد يجعلك تستيقظ طوال الليل. إن تناول وجبة

صحية خفيفة هو أفضل شئ قبل النوم.


4) حاول ممارسة الرياضة بانتظام أثناء اليوم لأن ذلك سيساعدك على النوم بشكل أفضل، ولكن تجنب ممارسة 


الرياضة قبل النوم مباشرةً.


5) تجنب النوم لفترات طويلة أثناء النهار لأن ذلك قد يربك نومك أثناء الليل.


6) قبل موعد النوم، تجنب أى مناقشات أو أنشطة قد تثير شعورك بالقلق مثل التفكير فى الأمور المادية أو المشاكل.


7) احرص على أن يكون جو غرفتك هادئاً ومريحاً. كما سيساعدك أيضاً أن يكون فرش السرير جميلاً وأن تكون 

المرتبة مريحة.


اطفىء أنوار الغرفة. جزء المخ المسئول عن النوم قريب من العصب البصرى لذا سيساعدك الظلام على النوم 8


9) تناول كوباً دافئاً من اللبن قبل النوم لأن اللبن يحتوى على “التريبتوفان” وهى مادة طبيعية تساعد على 


النوم.


10) إذا كنت تعاني من الأرق، حاول القيام بنشاط بسيط ثم حاول العودة للنوم مرة أخرى

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

تصويت

صفحاتي

اعلانات

   عدد الضغطات  : 106

http://www.w000w.net.tc/

https://i0.wp.com/www.up.omaralhaider.com/up/wh_64453781.gif

خليجنا واحد

صور من موقع فلكر

حياااكم الله شرفتو موقعي

Free counters!

يالله حيهم

  • 609٬644 الزوار
%d مدونون معجبون بهذه: